|
التجسير
: يقصد به التحاق حملة الدبلوم ببرنامج البكالريوس.
أسس التجسير وضوابطه :
يتم التجسير وفق الضوابط الآتية:-
1 - لاتتجاوز نسبة الطلاب المقبولين للتجسير 25%من مجموع الطلاب
المسجلين فى السنة الدراسية المعنية للتخصص المعنى.
2 - النجاح فى الشهادة الثانوية السودانية أو مايعادلها .
3 - النجاح فى المواد المؤهلة للقبول فى برنامج البكالريوس المعنى فى
العام المعنى.
4 - استيفاء الشروط السابقة أعلاه فى شهادة ثانوية واحدة وبرقم جلوس
واحد وتاريخ واحد.
5 - ان يكون التجسير من برنامج الدبلوم إلى برنامج البكالريوس المماثل
له فى التخصص .
6 - يقبل حملة الدبلوم نظام السنتين فى المستوى الثانى من برنامج
البكالريوس ويقبل حملة الدبلوم نظام الثلاث سنوات فى المستوى الثالث من
برنامج البكالريوس كحد اقصى .
7 - يجوز قبول حاملى الدبلوم بتقديرامتياز أوالدرجة الأولى للتجسير بعد
عام من تخرجهم.
8 - يجوز قبول حاملي الدبلوم بتقدير جيد جداً أو الدرجة الثانية القسم
الأول للتجسير بعد عامين على الأقل بعد الحصول على المؤهل فى مجالات
تخصصاتهم.
9 - يجوز قبول حاملى الدبلوم بتقدير جيد أو الدرجة الثانية القسم
الثانى للتجسير بعد أربع سنوات بعد الحصول على المؤهل فى مجالات
تخصصاتهم.
10 - يجوز قبول حاملى الدبلوم بتقدير مقبول أو الدرجة الثالثة للتجسير
بعد خمس سنوات بعد الحصول على المؤهل فى مجالات تخصصاتهم.
11 - لايتم التجسير لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطرى.
12 - يسمح لطلاب الشهادة الثانوية قسم الأحياء الحاصلين على دبلوم
الهندسة بالتجسير لبكالريوس الهندسة بعد إستيفائهم شروط التجسير.
رجوع |